نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش-آسفي يوم الأربعاء 15 أكتوبر 2025 بمقرها الجهوي بمراكش، دورة تكوينية حول موضوع « التسيير المحاسبي والمالي والقانوني للمقاولة الصغيرة ».
وتهدف هذه الدورة إلى تمكين المشاركين من فهم المبادئ الأساسية للمحاسبة العامة، والتعرف على أهم الوثائق المالية للمقاولة وكيفية قراءتها وتحليلها، إضافة إلى الإلمام بالإطار القانوني الذي يحدد التزامات ومسؤوليات المسيرين وأرباب المقاولات.
وقد شمل برنامج هذه الدورة التكوينية التي استفاد منها عدد من منتسبي الغرفة من مختلف القطاعات، محاور متعددة، من أبرزها:
- مبادئ التسيير المحاسبي والتعامل مع الوثائق والمستندات المالية الأساسية، حيث تناول هذا الجزء المبادئ الأساسية للمحاسبة العامة، من قبيل تعريف المفاهيم الأساسية (الأصول، الخصوم، النفقات، الإيرادات)، والتعرف على الوثائق المحاسبية الأساسية وكيفية معالجتها، مع تقديم شروحات مبسطة حول هيكلة النظام المحاسبي المغربي وخطة الحسابات.
- قراءة وتحليل القوائم المالية (الميزانية، حساب النتائج، ونسب التسيير) من أجل اتخاذ قرارات مالية مستنيرة. وكذا التركيز على كيفية قراءة الميزانية العامة للمقاولة وتحليل مكوناتها، وفهم حساب النتائج لتقييم الأداء المالي، بالإضافة إلى استعمال المؤشرات والنسب المالية في تشخيص الوضعية الاقتصادية للمقاولة واتخاذ القرارات المناسبة.
- الإطار القانوني للمقاولة، خصص هذا الجزء لشرح الأشكال القانونية للمقاولات في المغرب ومميزاتها (شخص ذاتي، شركة ذات مسؤولية محدودة، شركة مساهمة…)، والتعرف على الالتزامات الجبائية والقانونية المترتبة عن كل شكل قانوني، إلى جانب توضيح مسؤوليات المسير القانونية والإدارية.
كما تميزت الدورة بانخراط متميز للمشاركين الذين ساهموا من خلال مداخلاتهم ونقاشاتهم في إغناء محتوى التكوين وإضفاء طابع تطبيقي وتشاركي عليه، واختُتم اللقاء بتقييم شامل وتوصيات عملية تروم تعزيز كفاءات المهنيين ودعم استمرارية المقاولات الصغرى على مستوى الجهة.