نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي يومي الأربعاء والخميس 51 و 61 أكتوبر ، دورة تكوينية لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة بملحقتها بآسفي، بالتنسيق مع مكتب الدراسات BeTAdvisory، وذلك إسهاما منها في تقوية سبل التواصل مع منتسبيها، و تمكينهم من معلومات أكثر في مجال التواصل والتسويق والتعرف على المفاهيم الأساسية للتسويق، وفهم مراحله المختلفة من التحليل إلى التنفيذ.
وقد افتتحت هذه الدورة، بكلمة ترحيبية للسيد المصطفى أبوليت مدير ملحقة الغرفة بآسفي أشار فيها إلى أهمية هذا التكوين الذي يندرج ضمن سلسلة من التكوينات تهم مواضيع لها علاقة مباشرة بعالم المقاولة.
وتضمنت أشغال الدورة مجموعة من المحاور من بينها:
– تعريف التسويق، المفاهيم والتطور التاريخي؛
– منهجية التسويق، من خلال شرح الخطوات الأساسية لوضع خطة تسويقية فعالة؛
– إستراتيجية التسويق؛
– سلوك المستهلك ودراسة السوق ومعرفة احتياجات الزبائن الحقيقية لتحسين المنتجات والخدمات؛
– تحليل البيئة، العوامل الخارجية التي تؤثر على المؤسسة، اقتصادية، اجتماعية، تكنولوجية …
– مفهوم التموقع في السوق، كوسيلة لجعل العلامة التجارية مميزة في ذهن المستهلك، من خلال اختيار صورة واضحة ومتفردة عن المنافسين؛
– خطة التسويق، من خلال تلخيص كل المفاهيم السابقة في إعداد خطة تسويقية متكاملة تتضمن الأهداف، الوسائل، والجدول الزمني للتنفيذ، مع تحديد مؤشرات الأداء لمتابعة النتائج.
وفي ختام هذه الدورة، تمت مناقشة جماعية، واختبار تطبيقي لقياس مدى استيعابهم للمفاهيم المقدمة، كما عبّر المشاركون عن أهمية محتوى الدورة واستفادتهم من الجوانب النظرية والعملية المقدمة.