نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة مراكش آسفي بتنسيق مع بنك المغرب بآسفي، لقاءً تواصلياً حول موضوع “حماية زبائن مؤسسات الائتمان ووسائل الأداء وخدمات بنك المغرب” وذلك يوم الخميس 22 أكتوبر 2024 بمقر ملحقتها بآسفي.
ويهدف هذا اللقاء الى إطلاع منتسبيها على المستجدات القانونية، الاقتصادية والاجتماعية التي تهمهم وتسهيل التواصل المباشر مع المؤسسات المعنية للإجابة على استفساراتهم.
افتتح اللقاء السيد ياسين بكريم نائب رئيس لجنة تنسيق أنشطة ملحقة الغرفة بآسفي اليوسفية بكلمة ترحيبية، حيث عبّر عن شكره لمسؤولي بنك المغرب على تنسيقهم لتنظيم هذا اللقاء الهام وعبّر عن أمله في نجاح أشغال اللقاء، كما تناول خلال كلمته، الدور الحيوي لبنك المغرب في حماية حقوق زبناء مؤسسات الائتمان وضمان الشفافية في المعاملات البنكية وأشار إلى الإشراف الصارم الذي يمارسه بنك المغرب على البنوك وشركات التمويل، وتنظيم أسعار الفائدة والعمولات، إضافة إلى الجهود المبذولة في معالجة الشكايات ومراقبة أنظمة ووسائل الأداء لضمان استقرار المعاملات المالية.
من جانبه، قدم السيد يوسف الزجاجي، رئيس مصلحة العلاقة مع الزبناء ونائب مدير وكالة بنك المغرب بآسفي، عرضاً شاملاً حول أهمية الإشراف البنكي في ضمان استقرار النظام المالي وحماية زبناء مؤسسات الائتمان.
كما أوضح في عرضه أن البنوك وشركات التمويل بالمغرب تخضع لإشراف صارم من طرف بنك المغرب، لضمان الشفافية في العمليات البنكية ومعالجة الشكايات بفعالية. واستعرض بعض المشاكل التي قد يواجهها الزبناء، مثل النزاعات المتعلقة بتحويل الأموال أو إغلاق الحسابات، مشيراً إلى أنه يمكن للزبناء تقديم شكاياتهم مباشرة للبنك المعني، وإذا لم يتم حل المشكلة في غضون مدة أقصاها 30 يومًا، يمكنهم اللجوء إلى بنك المغرب أو المركز المغربي للوساطة البنكية، كما حذر من تزايد عمليات النصب عبر الإنترنت، مشيراً إلى أهمية استخدام وسائل الأداء الآمنة، مثل التطبيقات البنكية المعتمدة والبطاقات البنكية المحمية لضمان أمان المعاملات المالية.
وفي ختام هذا اللقاء، رحب السيد يوسف الزجاجي باستفسارات الحضور وأكد استعداد بنك المغرب لتقديم الدعم والمواكبة وحل الحالات الخاصة التي قد تواجههم.